مع بداية الحجز المُسبق لنظارة آبل الخارقة Vision Pro، كشفت آبل عن قائمة التطبيقات التي ستأتي مع النظارة، والتي صممتها آبل بواجهة مُخصصة للنظارة المحيطية بشكل تفاعلي. وكان أبرز هذه التطبيقات تطبيق Encounter Dinosaurs؛  والذي سيأخذك داخل عالم محيطي لرؤية الديناصورات والتفاعل معه.

ومع ذلك، كشفت بعض الشركات أنها لن تُطور تطبيقاتها بالشكل المحيطي الملائم لنظارة آبل. وبالتالي، ستُطلق نظارة Vision Pro دون هذه التطبيقات في البداية. وكشفت آبل أن المستخدمين سيتمكنون من استخدام هذه التطبيقات عبر الويب. وكانت Netflix على رأس هذه الشركات، وتبعها لاحقًا Spotify، وYoutube.

مفاجأة مع بداية الحجز المُسبق لنظارة آبل Vision Pro

بدأ الحجز المُسبق لنظارة Vision Pro في يوم 19 يناير، على أن تكون متوفرةً في الأسواق بدءًا من يوم 2 فبراير. لتفاجأنا مجموعة شركات الترفيه الكبرى بعدم إطلاق تطبيقاتها على النظارة قبل  بداية الحجز المُسبق بيوم واحد طبقًا لتقرير بلومبرغ. ويعتقد البعض أن هذه التصريحات من شأنها أن تُقلل من مبيعات آبل لهذه النظارة، خاصةً مع سعرها المبالغ فيه الذي يصل إلى 3500 دولار تقريبًا.

وللتسهيل على المطورين، صرحت آبل أنها ستتيح استخدام التطبيقات المُخصصة للآيباد على النظارة، وبالتالي سيكون تطوير هذه التطبيقات لتعمل على النظارة أمرًا سهلًا وبسيطًا على المطورين. ومع ذلك، رفضت هذه الشركات أيضًا تشغيل نسخة الآيباد على واجهة visionOS الخاصة بالنظارة.

كانت نتفليكس الشركة الأولى التي أعلنت أنها لن تُطلق تطبيقها على واجهة Vision Pro المحيطية، إذ كشفت الشركة عدم نيتها تطوير تطبيق مُخصص للنظارة، كما لن  تتيح استخدام نسخة الـ iPad على Vision Pro أيضًا، إذ أشارت الشركة أن المستخدمين سيتمكنون من مشاهدة محتوى المنصة عبر موقع Netflix على الويب. ومع ذلك، كشفت أهم المنصات المنافسة لنتفليكس إطلاق تطبيقات تعمل على واجهة النظارة؛ مثل Disney+، وAmazon Prime Video.

وفي يوم 18 يناير، كشفت جوجل أنها أيضًا لن تُطلق تطبيقًا مخصصًا لليوتيوب على نظارة Vision Pro، مع عدم إتاحة استخدام تطبيق الآيباد على النظارة. وعلى غرار نتفليكس، صرحت يوتيوب أنها ستتيح استخدام منصتها عبر متصفح سفاري الخاص بالنظارة. ولحقت سبوتيفاي جوجل ونتفليكس بعد تصريحها أنها أيضًا لا تنوي تطوير تطبيقًا مخصصًا للنظارة، كما لن تُطور تطبيقها للآيباد ليعمل على النظارة.

كانت هذه التصريحات مفاجئةً بشكل كبير لآبل، خاصةً بعد تصريحات نتفليكس في يوليو الماضي بأنها ستدعم تشغيل تطبيقها للآيباد على نظارة Vision Pro، رغم أن هذه التصريات كانت تكشف عدم نية نتفليكس بتطوير تطبيق مخصص للنظارة. ولم تُدلي نتفليكس بأسبابها التي دفعتها لاتخاذ هذه الخطوة، على الرغم أنها طورت تطبيقًا خاصًا بنظارات ميتا للواقع الافتراضي Quest Headsets.

ستسبب هذه الخطوة بعض الصعوبات أمام مستخدمي نتفليكس، إذ يضع الموقع بعض القيود لمشاهدة المحتوى عليه، مثل حظر تنزيل المحتوى لمشاهدته لاحقًا دون انترنت، ما يؤثر على تجربة استخدام النظارة على الطائرة في أثناء السفر على سبيل المثال.

رفضت جوجل وسبوتيفاي أيضًا التعليق على هذه الخطوة، ولكن نتوقع أن هذه الشركات قد اتخذت هذا القرار لعدم ثقتها الكافية في نجاح هذه النظارة، إذ قررت الشركات التمهل قبل استثمار أي مجهود في تطوير تطبيقات جديدةً، خاصةً مع سعر النظارة الباهظ الذي قد يحد بشكل كبير من مبيعاتها.

وبحسب تقرير استقصائي أجراه موقع MacStories، ستأتي نظارة آبل أيضًا دون تطبيقات ميتا الشهيرة؛ فيسبوك، وانستجرام، وواتساب. ولكن قد يتغير الأمر بعد إطلاق النظارة في أول فبراير القادم، إذ يعتقد البعض أن ميتا تعمل على تطوير تطبيقات مُخصصة لنظارات الرؤية المحيطية، وذلك بسبب إنتاجها لنفس النوع تقريبًا من النظارات.

أعلنت آبل عن التفاصيل الكاملة لنظارة Vision Pro تزامنًا مع انعقاد حدث CES 2024، على الرغم من عدم مشاركتها في فعاليات الحدث بشكل رسمي. وقد كشفت آبل أن هذه النظارة ستكون موجهةً بشكل أساسي للترفيه ومشاهدة المحتوى والألعاب. وبالتالي، تصدرت منصات البث والموسيقى الحملة التسويقية التي أطلقتها آبل للنظارة.

ردت آبل على هذه الخطوة من نتفليكس بإزالتها اسم المنصة من قائمة المنصات التي ستعرض المحتوى ثلاثي الأبعاد على نظارتها الجديدة، إذ تضمنت الحملة الدعائية الأخيرة لنظارة Vision Pro منصتا Disney+ وApple TV فقط.